رياضة

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

ما هي أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم؟ إذا كنت تعتقد أنها أغنية ريكي مارتن أو أغنية بيتبول ، فستكون مخطئًا لأن Waka Waka من Shakira هي الأغنية الرسمية لكأس العالم 2010 FIFA ووصلت الأغنية لم تحققه أي أغنية أخرى من حيث المكانة الرمزية للأغنية الرسمية منذ عام 1962.

 

تم بيع Waka Waka في المرتبة الأولى في 15 دولة ، وأصبحت واحدة من الأغاني الأكثر مبيعًا على الإطلاق ، حيث بيعت أكثر من 15 مليون نسخة على iTunes ، وبلغت 2 مليار مشاهدة في عام 2018 ، وأصبح مقطعها رقم 27 على الإطلاق في قائمة مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة على YouTube.

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

 

قبل بداية الألفينيات، حرص إتحاد الفيفا على أن يستعين بفانين من الدولة التي يقام بها كأس العالم، مثل فريق الأوركسترا الأرجنتيني “بوينوس أيرس” الذي قدم أغنية “المونديال” عام 1978 والأمريكي داريل هال الذي قدم أغنية عام 1994. ولكن في عام 1998، بدأ الاتحاد التوجه إلى فنانين ذو شهرة عالمية وليس بالضرورة من الدولة المستضيفة، ولذلك قدم البورتوريكي ريكي مارتن أغنية Cup of Life حين أقيم المونديال في فرنسا، وأدى نجاح الأغنية إلى استمرار العادة إلى يومنا هذا.

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

وعندما قدمت شاكيرا Waka Waka عام 2010، اعترض شعب جنوب أفريقيا على تمثيل امرأة أجنبية لهم بدلًا من الاستعانة بفنان محلي أكثر جدارة بفرصة مثل هذه، كما طالب اتحاد فناني جنوب أفريقيا بمقاطعة حفل الافتتاح، بالإضافة إلى كثير من الاعتراضات والتظاهرات التي أدت إلى إضافة إلى الفريق الموسيقي الأفريقي Freshlyground – والذي شارك في توزيع الأغنية أيضًا – وعدد آخر من فنانين جنوب أفريقيا إلى الحفل لتأدية العرض مع شاكيرا.

إقرأ أيضا:تردد القنوات المجانية لمشاهدة مباراة برشلونة وليفانتي اليوم

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

على عكس غيرها من الفنانين الذين غنوا حين أقيم كأس العالم في بلد غير موطنهم، حرصت شاكيرا على الاستعانة بعناصر أفريقية، فإن كلمة “واكا واكا” هي كلمة كاميرونية الأصل وتعني “هيا نفعلها”، كما أنها تأثرت بشكل كبير بأغنية Zamina Mina للفريق الجنوب أفريقي Golden Sounds، حتى أنها أتهمت بسرقة الألحان والكلمات إلا أن عضوين من الفريق أكدوا أنهما عقدا اتفاقية مع شاكيرا قبل أن تسجل الأغنية.

إلى جانب ذلك، فإن الموزع جون هيل قد تواصل مع فريق Freshlyground أثناء العمل على الأغنية لكي يضيفون لمستهم الأفريقية إليها، ومن بعدها تم إضافة اسمهم إليها رسميًا.

كان اسم “شاكيرا” في ذلك الوقت قد ارتبط بكأس العالم بعد أن نالت إعجاب الجمهور بتأديتها لأغنية Hips Don’t Lie في حفل افتتاح عام 2006، وفي عام 2010، اهتمت النجمة بأن تمزج نشاطها الموسيقي بالنشاط الخيري، إذ اشتركت مع اليونيسيف لتبيع ملابس ترويجية لـWaka Waka في محلات “مانجو” حول العالم على أن يتم التبرع بالأرباح للمدارس والأيتام وضحايا الحرب في جنوب أفريقيا.

 

من الأشياء التي تعطي Waka Waka الأهمية هو أن شاكيرا تقابلت بلاعب برشلونة وحبيبها السابق جيرارد بيكيه أثناء تصوير كليب الأغنية عام 2010، وواعدته لأكثر من 10 سنوات قبل أن ينفصلا في 2022، ويذكر أن المغنية قالت في حوار لها عام 2014: “لن أنسى أنني التقيت بحب حياتي في كأس العالم”.

إقرأ أيضا:بايرن ميونخ يلاقي سالزبورج النمساوي فى دور الـ16 بعد الاعادة

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم

إقرأ أيضا:ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد تعادل الأهلي وإيسترن كومباني

تستمر أغنية Waka Waka للصعود إلى القمة حتى يومنا هذا مهما اختلف الذوق الموسيقي، حتى أنها أصبحت متداولة على تيك توك في عامنا الجاري ولا تزال الأغنية الهم في تاريخ كأس العالم التي تخطف الأضواء من جديد قبل كل بطولة لكأس العالم.

 

أنجح أغنية في تاريخ كأس العالم
السابق
الحكومة الأردنية تتكفل بعلاج مصابي اللويبدة
التالي
اسماء ضحايا حادثة إنهيار عمارة اللويبدة