أخبار

الكشف عن سبب انهيار عمارة اللويبدة بحسب شهود عيان

إخلاء 4 مباني محيطة بعمارة اللويبدة

تحت أنقاض مبنى اللويبدة المنهار ، هناك العديد من المآسي التي لم يتم الكشف عنها بعد ، وقد لا يتم الكشف عن بعضها بعد أن أودت الأنقاض المدمرة بحياة صاحبها.

 

تحدث عمون مع شهود عيان وناجين وسكان المنطقة عما رأوه أثناء انهيار المبنى وقبله وبعده.

قال أحد السكان إن الإصلاحات جارية في الطابق الأرضي من المبنى ، بما في ذلك أعمال الهدم وتغيير جدران المبنى ، قبل أن يتدخل ساكن آخر قائلاً: “مالكه كان يريد فتح مطبخ أمريكي بدلا من مطبخ الشقة”.

السكان في الطوابق العلوية ابلغوا مالك المبنى بظهور تشققات في البناء بعد 3 أيام من العمل في الطابق الأرضي، إلا أنه انهار في اليوم الرابع، وفق ما قالوا..

* طفلة في زيارة جدتها

إحدى الوفيات الناتجة عن الانهيار هي طفلة تسكن مع ذويها قرب محافظة مأدبا، إلا أنها كانت في زيارة إلى منزل جدتها التي تسكن العمارة..

ذوو الطفلة المكلومون لا يعرفون ما جرى قبل انهيار العمارة، كل ما يدركونه ان ابنتهم توفت وجدتها ما زالت مفقودة تحت الانقاض.. هم يشيعون ابنتهم وينتظرون ما سيحدث..

* أم منهارة عصبيا

في طابق آخر من العمارة المنهارة، تسكن أم واطفالها الثلاثة، بعد ان غيب الموت ابيهم قبل اعوام قليلة.. الأم نجت وفق ما قاله اقارب الأطفال لـ عمون، لكن أحدا لا يعلم أين هم اطفالها الآن..

إقرأ أيضا:من هي الأميره هلا بنت عبدالله بن عبدالعزيز

يقول ذوو الأطفال إن والدتهم انهارت عصبيا وجرى نقلها إلى المستشفى بعد ان علمت بانهيار المنزل والاطفال بداخله، فهي كانت متجهة لشراء حاجيات لهم.

* صراخ عبر الهاتف

أحد السكان يعمل في مقهى بعمان، لديه طفلة واحدة وزوجة داخل العمارة. أيضا هو لا يعلم شيء عن مصيرهما..

يقول رب الأسرة إنه كان يحدث زوجته عبر الهاتف، وفجأة سمع صراخ. كانت تقول “انا نزلت انا نزلت”، لكن صوت الصراخ انقطع، وكذلك انقطعت المكالمة وفقد الاتصال..

* خرج ليغسل مركبته فنجا

أحد السكان خرج من منزله قبل صلاة عصر الثلاثاء ليغسل مركبته التي تقف أمام الدرج المؤدي إلى العمارة، وقبل إنهاء مقصده طلب من عائلته تزويده بمزيد من الماء، ونوجه إلى مدخل العمارة لتناوله من ابنه..

يقول الرجل، “كنت بانتظار ابني، وفجأة شاهدت العمارة تسقط بأكملها، ودون وعي ركضت إلها وحاولت البحث”.

ويضيف، “فجأة خرج ابني أمامي، وهو من دلنا كيف استطاع الخروج من تحت الانقاض، وأين كانت تتواجد زوجتي”.

* ناج بعد 20 ساعة من البحث

فجر الاربعاء وعند بدء استخدام الرافعة الثقيلة لإزالة الانقاض الضخمة، اخلي المكان من كوادر الدفاع المدني، وكافة المتواجدين، ولم يبق سوى شخصان لتثبيت واجهات الطوب التي ما زالت متماسكة بجنازير الرافعة، ومن داخل هدوء الفجر خرج صوت الأمل، ليسمع صوت مناد من تحت الانقاض..

إقرأ أيضا:من هو عادل شركس محافظ البنك المركزي الأردني

ذهل الشخصان. صمتا برهة.. ثم توجها إلى مكان الصوت، حقا إن هناك شخص يئن، وصوت ينادي، سرعان ما اعطا اشارة غلى قائد فرقة الانقاذ، “من هنا يخرج صوت حي” قالا له، فشد أزر الجميع واستعاد الفريق همته، كان قد مضى على العمل حينها نحو 10 ساعات..

إقرأ أيضا:موعد العمل بالتوقيت الصيفي منتصف ليلة الخميس

توجه الفريق راكضا إلى المكان، وطلب القائد من الجميع الصمت والسكون، واطفئت المواتير التي قد تعيق السماع، وأعطى أحد كوادر الفريق اذنه للأرض يحاول استراق السمع، ثم ادخل رأسه في فتحة كان قد أعدها الفريق، وصرخ “فريق انقاذ الدفاع المدني، انا هنا لمساعدتك، اعطني أي اشارة تدلني على موقعك”.. إلا أن الصوت كان قد انقطع مجددا.

استعان الفريق بكلاب البحث، انطلق الكلب باحثا فوق ركام الدمار، توقف فعلا في ذات المكان الذي حدده اول من سمع الصوت، ونبح الكلب معلنا حقيقة أن هناك حي..

بدأ العمل في المكان بدقة أكبر، وكان الفريق يقترب أكثر وأكثر من انقاذه كلما مضى الوقت، إلى استطاع التواصل مع الشخص، وايصال الماء والاوكسجين له، حتى مضت 10 ساعات اخرى، وخرج رجل خمسيني ناج من هلاك كان محقق..

السابق
جافي مع برشلونة حتى 2026 رسمياً
التالي
تحديث تردد قناة طيور الجنة 2022 بتاريخ اليوم