منوعات

بالفيديو أشهر أغانى الراحل صباح فخري

بالفيديو أشهر أغانى الراحل صباح فخري

رحل الفنان السوري صباح فخري عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 88 عامًا. لقبه “سناجة العرب” أحد أعلام الغناء العربي ، وقد سجل نحو 160 لحن من أغنية إلى أخرى منها قصائد وموشح وموال.

ولد صباح فخري في حلب بسوريا في 2 مايو 1933 ، اسمه الحقيقي صبحي أبو قوس ، درس الموسيقى في معهد حلب للموسيقى في سنواته الأولى ، ثم في كلية دمشق ، وتخرج من المعهد الشرقي. معهد الموسيقى عام 1948.

من أشهر أغانيه “مالك يا حلوة مالك” و”خمرة الحب اسقنيها” و”قدك المياس”، و”يا طيرة طيري يا حمامة”، و”آه يا حلو”، وابعتلى جواب، واشترك مع الفنانة وردة الجزائرية فى المسلسل الاستعراضي اللبناني الوادي الكبير عام1970.

حاصل على وسام الاستحقاق السورى من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن كما شغل مناصب عدة فانتخب نقيباً للفنانين ونائباً لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديراً لمهرجان الأغنية السورية وضرب الرقم القياسى فى الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا مدة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968 لحن وغنى العديد من القصائد العربية للشعراء أبي الطيب المتنبي، أبو فراس الحمداني.

كما غنى في كثير من المهرجانات  الأردن “جرش”، لبنان،  العراق (مهرجان الربيع في الموصل عام 1979 ولعدة سنوات)، تونس “قرطاج، سوسه ، حلق الواد، صفاقص” المغرب “فاس”، مصر”مهرجان الموسيقى العربية”، فرنسا “.

إقرأ أيضا:متى ترمي زجاجات المياه البلاستيك المستعملة

ومن أشهر أغاني صباح فخري:

يا حادي العيس

مالك يا حلوة مالك

خمرة الحب

يا طيرة طيري

فوق النخل

قدك المياس

يا مال الشام

إقرأ أيضا:تردد قناة لنا السورية 2021 LANA TV الجديد

يا شادي الألحان

ابعتلي جواب

آه يا حلو

السابق
في سطور أبرز المعلومات عن الفنان السوري صباح فخري
التالي
كم يبلغ عمر الراحل صباح فخري