رياضة

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

آمال جماهير الأهلي في مصر كبيرة في أن يقود السويسري مارسيل كولر فريقه إلى منصة التتويج الموسم المقبل.

وأعلن الأهلي ، الجمعة ، أنه وقع عقد كولر لمدة عامين ليحل محل ريكاردو سواريز الذي أقيل بسبب نتائج سيئة.

ويخطط الأهلي لدخول المعسكر التدريبي مع كولر في سبتمبر المقبل استعدادًا لبدء موسم 2022-2023.

صورة وخبر الرياضية يكشف أسلوب مدرب الأهلي الجديد مع الأسطر التالية.

وفقًا للعبة Football Manager ، كان كولر مدربًا دفاعيًا متميزًا ، حيث تفوق بدنيًا وتكتيكيًا ، ولكن ليس كثيرًا في الهجوم.

وبقراءة لمقابلات سابقة نشرت له، يفضل كولر طريقة لعب 4-2-3-1 وهي التي يعتمد عليها منذ عام 2011 في تجربتيه مع النمسا وبازل السويسري، مع العلم أنه كان قد بدأ مسيرته التدريبية بالاعتماد على طريقة 4-4-2 وفي بعض الأحيان 4-3-3 ونادرا 3-4-3.

وكما قال كولر، فإنه يفضل الاعتماد على الكرات الطولية في بناء اللعب، ويولي اهتماما كبيرا للكرات الثانية حيث يرى فيها اختصارا لوقت بناء الهجمة، ما يعني أن المدرب لا يفضل اللعب على طريقة التيكي تاكا المعروفة، وبناء اللعب من الخلف.

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

 

كما يخصص كولر وقتا طويلا لدراسة طريقة وأسلوب لعب المنافسين، حيث يرى أن ذلك يمنح فريقه بعض الأفضلية الفنية من وجهة نظره، ويقوم بتحفيظ لاعبيه نقاط قوة وضعف المنافسين وبعض التفاصيل الدقيقة.

إقرأ أيضا:مواعيد مباريات كأس العالم اليوم السبت 26 نوفمبر والقنوات الناقلة والمعلقين

أجرى البروفيسور هيلموت كاسبر، المدير الأكاديمي لماجستير إدارة الأعمال بجامعة فيينا للاقتصاد والأعمال دراسة علمية نشرت في مقال لبول كوسباش رئيس العلاقات العامة في الجامعة النمساوية تحت عنوان “8 حيل يمكن للمدراء تعلمها من مارسيل كولر”.

وكشف كوسباش عبر الموقع الألكتروني للجامعة أن البروفيسور هيلموت كاسبر درس كولر بشكل مستفيض، واستخرج 8 نقاط قوة خاصة جدا.

يقول البروفيسور هيلموت كاسبر أن كولر متميز للغاية في إثارة المشاعر الإيجابية والعاطفة والحماس لدى اللاعبين، حيث يراها الدافع الأساسي المؤدي لأفضل أداء.

ويرى كولر أن عليه الإيمان بأعضاء فريقه وتوكيل المسؤولية إليهم، إذ يجعلهم ذلك ملتزمين تماما، ومستعدين لبذل جهد إضافي لتحقيق النجاح.

يعد شعار “معا نحن أقوى” من المباديء الأساسية لكولر، وهو ما وضح في تجربته مع النمسا، خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016، حيث نجح في تحويل مجموعة من النجوم على المستوى الفردي إلى فريق حقيقي متصل ببعضه، وقادر على مقارعة الكبار.

ولدى كولر فهم عميق لنقاط القوة والضعف لكل لاعب، ويعرف كيف يجعل فريقه يلتزم بالهدف المشترك، من خلال عمل شاق ينتج عنه خلق بيئة تتزايد فيها نقاط القوة.

ويقول هيلموت عن هذه النقطة: “هذا بالضبط ما نجح كولر في فعله، مع كبار النجوم في منتخب النمسا مثل آلابا وماركو أرناوتوفيتش و ألكساندر دراجوفيتش، يكملون بعضهم البعض لأنهم يلعبون في مراكز مختلفة ولا يتنافسون، لقد جعلهم يتحدون دون أن يحاولوا بشكل محموم التفوق على بعضهم البعض من أجل الزعامة”.

إقرأ أيضا:قائمة منتخب بلجيكا في مواجهة ويلز وهولندا

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

عمل كولر بجد من أجل جاذبيته، فهو يحظى باحترام لاعبيه ليس فقط لأنه مدرب كرة قدم ممتاز، ولكن أيضا بسبب طريقته، فهو رجل صادق ونموذج يحتذى به ويفعل ما يعظ به الأخرين.

ويشرح هيلموت قائلا: “اللاعبون يحترمون كولر لذلك، ولديهم ثقة كبيرة به، والإدارة التي تتميز بالخبرة والثقة بالنفس والشخصية الواقعية هي كذلك سمة مميزة لكبار المدراء”.

التطوير هو فن يجيده مارسيل كولر، حيث لا يكاد يكون أي شيء أكثر أهمية بالنسبة له من تطوير لاعبيه، ومنحهم الحرية اللازمة للعمل في الملعب وخارجه، وتشجيعهم على الابتكار وإيجاد الحلول.

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

 

يتميز كولر كذلك عندما يتعلق الأمر بالتعامل النفسي والفردي مع لاعبيه، وخصص بالفعل خلال مسيرته المزيد من الوقت للمحادثات الفردية، أكثر من معظم المدربين الآخرين.

ويقول البروفيسور كاسبر عن ذلك: “عندما يشعر اللاعب بتقدير أكبر سيكون أكثر استعدادا لبذل الجهد، وفي سياق عمل المؤسسات تعد المحادثات الفردية واحدة من أفضل الأدوات لتوعية الموظفين بالتغييرات الضرورية”.

يعرف كولر ما يريد، لكنه يعرف أيضا بوضوح ما لا يريده، وهذا هو سبب قدرته على تحديد أهداف واضحة وطموحة للاعبيه، والتأكد من التزامهم بتحقيقها.

ولا يخشى كولر اتخاذ القرارات حيث تختلف كل مباراة عن غيرها بالنسبة له، وتتطلب كل مواجهة إعدادا دقيقا وعملا جادا واستراتيجية جديدة، حيث تعتبر المرونة إحدى الصفيات المميزة للمدرب السويسري.

إقرأ أيضا:ترتيب مجموعة الزمالك قبل مواجهة الوداد المغربي اليوم

طريقة وأسلوب لعب مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

 

عندما يتخذ مارسيل كولر قرارا يعرف الجميع بالضبط سبب قيامه بذلك، إذ يحرص على تعزيز العلاقات الشخصية الجيدة، وتعتبر العلاقة القائمة على المصداقية والاحترام أهم أولوياته، ولذلك فهو يشرك لاعبيه في جميع قراراته ويأخذ دائما الكثير من الوقت لشرح أسبابه ووجهة نظره.

لا يسعى كولر أبدا إلى أن يكون حاكما مستبدا لا يجرؤ أحد على مراجعته والحديث معه، ولا يريد تصوير نفسه على أن النجم الأوحد والقائد الذي يدور باقي فريقه في فلكه، إذ بدلا من ذلك، فهو يعامل لاعبيه كشركاء متساوين.

السابق
صور رانيا أبو النصر بفستان لامع تشعل انستقرام
التالي
تأجيل مباراتين في الدوري الإنجليزي